Justice Africa Sudan

Call/WhatsApp

+249912365139

Send us a mail

info@justiceafricasudan.org

Location

Khartoum, Sudan

ندوة الأزمة الإقتصادية وآفاق الحلول

  

التاريخ: 19 سبتمبر 2020م

مقدم الندوة :حافظ اسماعيل 

في ظل تفاقم الأزمة الإقتصادية، و عدم الإستقرار الأمني  للبلاد، و عدم وجود رؤية إقتصادية واضحة لإنعاش الإقتصاد من قبل الحكومة وحاضنتها السياسية قحت. نظمت منظمة أفريقيا العدالة  عبر منصة منتدي السياسات البديلة ندوة  حول الأزمة الإقتصادية وآفاق الحلول لطرح حلول  علمية وعملية بهدف أن تساهم بشكل فاعل في الإنتعاش الإقتصادي والإستقرار الأمني.

ناقشت الندوة التحديات التي تواجه الإقتصاد السوداني، من ضعف البنية التحتية، ضعف القطاعات الأساسية لإهمال دام 30 عام، وعدم إتخاذ حكومة الفترة الإنتقالية القرارات الشجاعة لإستقرار الوضع الإقتصادي. بالإضافة لعدة مخاطر أثرت بشكل سلبي علي تقديرات الإقتصاد مثل:-

  • السيول والفيضانات
  • وباء كورونا
  • عدم توفر العمالة المؤهلة وأيضاً الخلافات بين المكون المدني والعسكري

كما أشارت الندوة كذلك للعوامل الخارجية والفرص التي سوف تساهم في دعم الإقتصاد السوداني في حالة وجود رؤية وإستراتيجية واضحة لدي الحكومة الإنتقالية لمحاربة الفقر.

مشاركين

 

في الختام لخصت الندوة الحلول الممكنة للخروج من الأزمة عبر إستخدام السياسة المالية التعددية في عملية الإصلاح الإقتصادي، حيث يجب علي الحكومة مراجعة الموازنة من جانب الإيرادات والمصروفات. كذلك شرحت كيفية التعامل مع الدعم بحيث يجب وضع خطة بديلة للتعامل مع آثر رفع الدعم علي ذوي الدخول البسيطة. وأن الدعم الإجتماعي ليس هو الخطة الإستراتيجية، ويجب أن يكون الهدف تطور القطاعات الإقتصادية الأساسية مثل الزراعة والصناعات التحويلية المرتبطة بها،حتي يتم خلق وظائف ذات عائد كافي.

 و علي الحكومة أن تهتم ب …

  • تدريب وإعادة تأهيل الخريجين في التخصصات التي يحتاجها الإقتصاد
  • وضع سياسات لتشجيع الإستثمارات المحلية والأجنبية
  • إصلاح المؤسسات الإقتصادية، الإصلاح الضريبي وإصلاح الجهاز المصرفي
  • مراجعة سياسات خصصة مؤسسات القطاع العام

 

 

Related Projects